احمد زين/ رئيس ومؤسس /حركة جيش السودان القومي S I M A

حوار

أكد رئيس حركة جيش السودان القومي أ. أحمد محمدزين موقف الحركة الثابت الذي ينادي بضرورة قومية القوات المسلحة والسعي لحل مشكلات البلاد السياسية والإقتصادية وفق خطط طموحة تصمم على النطاق القومي لأن السودان أغلبه هامش ومهمشين، مشدداً على ضرورة إتحاد جميع قوى الهامش في طريق النضال الذي إختارته،وقال في الحوار الذي أجرته معه شبكة الأحرارللخدمات الصحفية إن مايجري في جوبا من مفاوضات للسلام ليس بسلام شامل في السودان ولسنا ضد التفاوض لكنا ضد تجزئة الحلول لقضايا ومشكلات البلاد ونفى الكولونيل أحمدزين عن وجود أية علاقة مع قوات الجنرال خليفة حفتر!،المزيد من المعلومات والتفاصيل في هذا الحوار.

أولاً نرحب بك ونحن في بداية هذه المقابلة!

التحية لكم ولشعب السودان ودارفور علي وجه الخصوص وهامش السودان عموم وهي التحية القومية من أجل بناء وطن قومي معافي من كافة أنواع العنصرية والتهميش ورفع الظلم والاستبداد انسجاما مع مبادئ حركة جيش السودان القومي التي تنادي ويناضل أبطالها من أجل بناء وطن قومي وحل القضايا القومية بالقومية وليست المناطقية.

نتعرف عليك من قريب!
أنا أحمد محمد زين معروف لدي الكثيرين أ/ أحمد زين رئيس ومؤسس حركة جيش السودان القومي القائد الأعلي لقوات حركة جيش السودان القومي أما النشأة فهي مثل نشأة الكثيرين من رفقاء درب النضال نشأة هامش السودان بالتحديد جنوب دارفور وهامش وسط دارفور وغرب دارفور هكذا كانت النشأة انخراطنا في العمل السياسي بدأ منذ فترة ليست بالقصيرة منذ قبل المراحل الجامعية ثم تبلورت رؤيتنا اننا لابد من ان نناضل في فترة إحتدام الحرب في غرب السودان وعرفنا بمعارضتنا لنظام الحكم السابق منذ أكثر من 14 عام مضت الي يومنا هذا ونحن نناضل من أجل قضية وطن وشعب وقوم وقع عليهم الظلم ودُبرت المكائد لهم وللوطن ولكن نؤمن جيد ان رؤيتنا التي خرجنا من أجلها هي رؤية قومية تبلورت في نشأة وتأسيس حركة جيش السودان القومي التي تنادي وتناضل أبطالها ويقاتل جنودها من أجل قضايا وطن وشعب نحن نحمل رؤية قومية لذا لابد لنا من أن نستمر ونقاتل لذا نفضل دوما الحديث عن أننا أبناء الشعب السوداني ومن هذه الأرض ونقاتل من أجل أنسانها ونهضة المجتمع والدولة.

حدثنا عن طبيعة نشأة وتكوين قوة حركة جيش السودان القومي.؟

تحدثنا مسبقا عن أننا بدأنا النضال منذ سنين طويلة بدايتنا هي بداية رؤية ثورية قومية نحن من هنا نحي جنود وأبطال وضباط الحركة الذين هم في مواقعهم المحررة ونترحم علي شهداءنا وشهداء السودان منذ بدء النضال الي يومنا هذا والشفاء العاجل للجرحي دعنا نتحدث بوضوح تكونت هذه القوة الضاربة نتاج الوضع السوداني المتأزم ابان فترة الصراع في السودان ودارفور ونحن الان موجودين في المناطق المحررة مثل رفقاء النضال الآخرين نحن في الميدان ونظل كذلك الي ان نري سودان قومي تحل جميع المشكل ونحن قوة مستعدين ان نفعل الكثير ونصنع التغير باي ثمن لأننا لسنا أفضل من الذين استشهدوا ومن أجل الدماء الطاهرة لابد من سودان قومي معافي من كافة أنواع العنصرية والتهميش لذا من هنا تكونت عزيمة وإرادة الابطال حركة جيش السودان القومي وهي من كافة أبناء الشعب السوداني ومن جميع ولايات السودان تحية قومية عبركم الي قاعدتنا الشعبية والي جميع القادة والجنود في مواقعهم.

ماهي الأهداف والمبادئ التي تنطلقون منها؟

نحن في حركة جيش السودان القومي اولا ننطلق من مبدأ قومية النضال والرؤية الإستراتيجية للوطن القومي وان تحل قضايا السودان حل قومي ليس حلا جزئيا .
من مبادئنا وأهداف حركة جيش السودان القومي
اولا نؤمن وندرك جيد ان القضية قضية وطن وشعب وليست قضية أشخاص أو فأة من الشعب أو منطقة محددة لذا لذا نضالنا فرض وواجب علينا .
كذلك نؤمن وندرك جيد ان هناك ظلم وقع علي الكثيرين من أبناء دارفور وهامش السودان لذا لابد من وضع حلول نهائية حاسمة حتي لا يحدث ذلك لأي فأة من أبناء شعب السودان في المستقبل .
وننطلق من مبدأ انه لابد من ان يتوج نضال أبطالنا لوطن يسع جميع ابناءه وان يعطي كل إنسان حقه ويرجع النازحين الي مواقعهم وان تتوفر لهم سبل الأمن والحياة الاجتماعية لسودان ناهض في أمن شعبه .
ونؤمن وندرك ونؤكد تمام اننا لا يمكن ان نتراجع أو نحيد عن مبادئنا وأهداف حركة جيش السودان القومي الي ان نري سودان قومي ودستور قومي يستفتي عليه الشعب ونظام حكم تعددي يضمن استمرار وانتقال العملية السياسية بهدوء ،وننطلق من مبدأ السودان القومي اولا،ونؤمن وندرك ونؤكد تمام ان لا تراجع عن بناء جيش سوداني قومي ينتمي الي السودان شعب وارض من غير مسميات جانبية انه جيش السودان الذي يعرفه العالم والشعب حتي تفرض هيبة الدولة في ربوع الوطن خلاف ذلك نحن كأننا نعيد في تدوير الوهم لابد من جيش قومي يحمي الأرض والدستور ليست له علاقة مع السياسية انتماءه للسودان وان يضمن ذلك في الدستور القومي المغلق الثابت الذي يستفتي عليه شعب السودان ونؤمن بأن حل القضايا السودانية وقضايا الهامش هو حل قومي ورؤية حركة جيش السودان القومي هي للوطن القومي نحن ضد من يري ان السودان ملك له السودان للشعب والشعب يقرر أسلوب حياتة الاجتماعية والمؤسسات العسكرية والأمنية أدوارها معروفه متي تكون في الموعد .
نؤمن وندرك جيد ان المشاكل الاقتصادية في السودان أفرزت مشكل اجتماعي كبير جدا والحل في الرؤية الإنتاجية التي تبدأ من الاستفادة من الأرض وما ينتج منها وهذه تحتاج الي الكثير .
نؤمن وندرك جيد ان أزمة السودان بدأت من سوء إدارة الدولة والنخب السياسية المتعاقبة علي الحكم التي فشلت تماما في وضع رؤية قومية السودان الذي يسع جميع أبناء شعبه حتي تتوفر التنمية والعدالة الاجتماعية والعدالة السياسية في وطن ناهض لذا لابد من ان نقف هنا لوضع الحلول النهائية .

من أين تتلقى الحركة الدعم والتمويل اللازم للقيام بدورها؟
-متحفظاً!
تحدثنا سلفا اننا بدأنا النضال منذ فترات طويلة الي يوم انطلاق حركة جيش السودان القومي التي هي في رؤيتها منذ عشرات السنين والقادة يخططون اقتصاديا كيف يتم توفير الدعم اللازم لعمل الحركة .

حدثنا عن موقفكم تجاه ما تم في السودان من تغيرات سياسية واقتصادية؟

اشكرك علي هذا السؤال المهم الذي تم في السودان تغير كبير جدا شهده العالم أجمع لأن هناك نظام ظلم حكم السودان فترة ليست بالقصيرة استغل كل ما يملك من قوة وجبروت ومافية بشرية في تقسيم وترويع وقتال الشعب السوداني الذي تم في الشأن السياسي هو مرحلة مهمه في تاريخ السودان الحديث لكن كان من الأفضل والأجدر ان تكون المخرجات أكثر إيجابية لكننا ندرك ان هناك من يلعبون علي الأوتار الحساسة ونحن نسميهم أصحاب الفرص لكن نأمل أن يستقر السودان القومي الجديد.
في الشأن الاقتصادي الوضع أكثر سوء وسوف يظل كذلك لأن الرؤية الاقتصادية الإنتاجية غير متوفرة لذا هذا هو موقفنا تم التغير والاستقرار مفقود في شتي المجالات السياسية والاقتصادية المرحلة تحتاج الي جهود وتنازل من أجل الوطن .

كيف تنظرون لعملية مفاوضات السلام التي تجري في جوبا بين الحكومة الانتقالية في السودان وحركات الكفاح المسلح؟

نظرتنا في الذي يجري في جوبا نحن ندعم كل الجهود التي تبذل من أجل إحلال السلام في السودان لكن نقول بصدق الذي يجري في جوبا ليس بسلام شامل وليس حلا شاملا لقضايا السودان نحن لسنا ضد السلام لكننا ضد تجزئة الحلول الذي يجري في جوبا لن يحل مشكلة الهامش ونحن ضد ان يتم حل قضايا السودان بالمناطق قضايا السودان تحل قوميا حتي لا يتم إفراز معارضة جديدة .

هل لديكم علاقة مع أحد أطراف الصراع في ليبيا وخاصة الجنرال خليفة حفتر؟
متحفظاً!
ليست لدينا علاقة.

ماهي رؤيتكم لحل المشكلات السياسية والإقتصادية والإجتماعية في السودان؟.

رؤيتنا لحل المشاكل السياسية في السودان لابد من توفر الرؤية القومية في دستور جامع ثابت يستفتى عليه شعب السودان يعطي كل إنسان حقه وان تتبني الدولة عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الوطن وان تتوفر مقومات الحياة اللازمة مثل الماء والكهرباء والطرق والمرافق الخدمية الحيوية للإنسان وتوفير الأمن العام بوجود وفرض هيبة الدولة لابد من جيش قومي يتحمل مسؤلياته
اقتصاديا رؤيتنا الاقتصادية هي العمل من أجل بناء اقتصاد قومي تكون نقطة البداية من أرض السودان مشاريع إنتاج قومية تستوعب الكثير من أبناء الشعب في العمل .
حل القضايا الاجتماعية اذا توفر الأمن والخدمات الاجتماعية والسياسية حتما سوف تحل المشاكل الاجتماعية التي هي في جوهر بعضها نتاج تقصير دور الدولة في واجباتها اتجاه الإنسان الذي يحتاج الي التنمية والعدالة الاجتماعية والعدالة السياسية التي تأتي بالاستقرار الاقتصادي لوطن ناهض .

الان إقليم دارفور يشهد موجة من الغليان تنذر بإعادة إنتاج الأزمة مجدداً الي أي مدي يمكن للحركة السير في إتجاه البناء والإستقرار في الإقليم المضطرب؟

إقليم دارفور يشهد موجه الحروب منذ 17 عام مضت الي يومنا هذا يوجد إنسان يفتقد مقومات الحياة اللازمة ويقتل آخر وتنتهك حرمات الناس نحن نسعي بأن لا تعود أزمة الحرب مجددا الي دارفور ومن هذا المنطلق ندين كافة أعمال العنف التي ترتكب ضد الأبرياء العزل لا يوجد استقرار طالما الرؤية القومية الصادقة مفقودة لابد من حسم الكثير من المواضيع المهمه التي تتعلق بحياة الناس اولا لابد من فرض هيبة الدولة دون تمييز بين أبناء الوطن وان لا تستغل السلطة في قتل وتهجير الآخرين نحن ندين كافة أعمال العنف التي ترتكب في السودان وسوف نتجه الي البناء في الوقت الذي نري فيه الوطن بخير والان رؤيتنا للبناء لكن البناء الشامل والحل الشامل ليست الحلول الجزئية .

ماهي رسالتكم للشعب السوداني عامة وشعب دارفور علي وجه الخصوص؟

رسالة حركة جيش السودان القومي الي الشعب السوداني ان الحركة تناضل من أجل سودان قومي وحقوق الانسان السوداني الذي يشعر بالظلم نحن نناضل من أجل القضايا القومية التي ينشدها شعب السودان القضايا الاجتماعية والسياسية وقضايا الهامش والنهضة العلمية لدولة ذات سيادة قومية ودستور قومي جامع في وطن معافي جميل مثل جمال الشعب السوداني حينما يكون قوميا.
رسالتنا لشعب دارفور ندرك جيد الظلم الذي وقع عليكم ليس أمرا سهل وندرك جيد ان القضية كبيرة والجميع يعاني في معسكرات النزوح واللاجئين في شتي المواقع لن نحيد أو نتراجع عن قومية القضية وكل مظلوم سوف يأخذ حقه ان شاء الله يجب أن ألا يكون هناك صراع أو قتال مهما كلف الأمر لأن القضية باتت واضحة ومعروفة والقتال كان من أجل الوطن الذي يسع الجميع دون تمييز!.

http://احمد زين رئيس ومؤسس حركة جيش السودان القومي

http://حوار رئيس حركة جيش السودان القومي

http://رئيس ومؤسس حركة جيش السودان القومي احمد زين

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s