استقلالية المدارس والتقييم

 

تمهيد

فَرَنسَا (بالفرنسية: La France)، رسمياً الجُمهُوريّة الفَرَنسِيَّة (بالفرنسية: la République française)، هي جُمهُوريّة دُستوريّة ذات نظّام مركزيّ وبرلمانيّ ذِي نَزعة رئاسية، ويبلغُ عدد سُكانها حوالِيّ 66 مليون نسمة، وهي تقع في أوروبا الغربية، ولها عدة مناطق وأقاليم منتشرة في جميع أنحاء العالم [ملاحظة 2] عاصمتها بَارِيس، ولُغتها الرسميّة هي الفرنسِيّة وعملتها اليورو شعارها (حرية مساواة إخاء)، علمها مُكَوّن من ثلاثة أَلوان عموديّة بالترتيب أزرق ،أبيض ،أحمر نشيِّدُها الوطنِيّ هو لامارسييز

وفَرنسا هي بلد قديم يعود تكوينه للعُصُور الوُسطى، وتُعتبر إحدى المناطق المهمة في أُورُوبَّا. منذ لعُصُور الوُسطى، وقد وصلت فَرنسا إلى أوج قوتها خلال القرن 19 وأوائل القرن 20، إذ امتلكت ثاني أكبر إمبراطورية استعمارية في 1950.

وفَرنسا هي إحدى الدول المؤسسة لِلاِتِّحادِ الأورُوبِّي، وأحد الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي، كما أنها عضو في العديد من المؤسسات الدولية، بما في ذلك الفرانكُوفُونِيّة ، مجموعة الثمانية ومجموعة العشرين، حلف شمال الأطلسي، منظمة التعاون والتنمية ومنظمة التجارة العالمية، و الاتحاد اللاتيني، وهي أكبر بلد في أوروبا الغربية والاتحاد الأوروبي من حيث المساحة وثالث أكبر دولة في أوروبا بشكل عام بعد روسيا وأوكرانيا.

فرنسا هي إحدى الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوربي، وهي الأكبر مساحة من بينهم. فرنسا أيضاً عضوه مؤسسة للأمم المتحدة. كذلك إحدى الأعضاء الدائمين الخمسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يستخدم قوة النقض، وهي أيضاً إحدى البلدان الثمانية المقرة بالقوى النووية.

جاء الاسم فرنسا من فرنكيا، القبيلة الجرمانية التي احتلت المنطقة بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، وبالتحديد المنطقة حول باريس التي كانت مركز السيادة الملكية الفرنسية. غالبية السكان من الفرنسيين ويعتنقون الديانة المسيحية الكاثوليكية .

تاريخ :

تحتل بلاد فرنسا الحالية أغلب المساحة التي قامت عليها بلاد غالة (Gaule) ذات الأصول الكلتية.

أصبحت بلاد غالة بعدها مقاطعة رومانية. جاءت القبائل الجرمانية إلى المنطقة حوالي القرن الرابع للميلاد. استقرت إحدى هذه القبائل والمعروفة باسم الفرنجة بالمنطقة. مع زوال الإمبراطورية الرومانية أعطت هذه القبيلة اسمها للبلاد (فرنسا) فيما بعد.

توحدت المنطقة التي تشملها فرنسا اليوم لأول مرة سنة 486 م. قام الملك كلوفيس الأول (Clovis Ier) بلم شمل القبائل الجرمانية تحت لواء قبيلة الفرنجة. ضمت المملكة الجديدة قبائل عدة مثل الألامان (Alamans)، البرغنديون (Burgondes) والغوط الغربيون (Wisigoths).

ـــــــــــــــــــــــ

ar.wikipedia.org/wiki

http://www.anavip.net

بعد الوحدة انشطرت المملكة (و التي كانت تسمى بلاد غالة) إلى ممالك، حكم كل منها أحد أبناء عائلة الميروفنجيين (Mérovingien). توحدت المنطقة التي تشملها فرنسا اليوم لأول مرة سنة 486 م. قام الملك الفرنكي كلوفيس الأول (Clovis Ier) بلم شمل القبائل الجرمانية تحت لواء قبيلة الفرنجة. ضمت المملكة الجديدة قبائل عدة مثل الألامان (Alamans)، البرغنديون (Burgondes) والغوط الغربيون (Wisigoths). بعد الوحدة انشطرت المملكة (و التي كانت تسمى بلاد غالة) إلى ممالك، حكم كل منها أحد أبناء عائلة الميروفنجيين (Mérovingien).

حاول الأمويون فتحها بقيادة الأمير عبد الرحمن الغافقي أمير الأندلس لكنهم هزموا في معركة بلاط الشهداء ضد شارل مارتل عام 732م .

منتصف القرن الـثامن للميلاد حلت سلالة الكارولنجيين (Carolingiens) محل الميروفنجيين (Mérovingien) وقامت بتوسعة أراض المملكة الفرنكية.

أصبحت المملكة الفرنكية إمبراطورية مع تتويج شارلمان (Charlemagne).قسم شارلمان إمبراطوريته الواسعة في عام 806 بين أولاده الثلاثة-بيبين، ولويس، وشارل. ولكن بيبن توفي عام 810، وشارل في عام 811، ولم يبق من هؤلاء الأبناء إلا لويس، وكان منهمكاً في العبادة انهماكا بدا معه أنه غير خليق بأن يحكم عالماً مليئاً بالاضطراب والغدر. غير أن لويس الأول رغم هذا قد رفع باحتفال مهيب في عام 813 من ملك إلى إمبراطور.

و بعد موت لويس الأول قسمت المملكة الفرنكية من جديد. اثنتان من هذه الممالك عمرتا، مملكة فرنكيا الشرقية (Francia orientalis) شكلت ألمانيا فيما بعد ومملكة فرنكيا الغربية (Francia occidentalis) والتي شكلت فرنسا. عام 842 م قام أحفاد شارلمان بعقد قسم ستراسبورج في شتراسبورغ (serments de Strasbourg). تعتبر وثيقة هذا العقد من أقدم الوثائق المكتوبة بلغتين متباينتين (التوداسك والرومان) آنذاك. يعتبر بعض المؤرخين في فرنسا هذه الوثيقة عقد الميلاد الرسمي لبلاد فرنسا وكذلك ألمانيا. حكم الكارولنجيون (Carolingiens) مملكة الفرنجة حتى سنة 987 م. في هذه السنة تم تتويج الدوق هوغ كابيت (Hugues Capet) ملك للبلاد وحلت بذلك سلالة جديدة هي سلالة الكبيسيون (Capétiens). قام أحفاد الأخير بتوسيع رقعة الأراضي الملكية (le domaine royal)، وأحكموا دعائم الدولة الجديدة منذ القرن الـ12 م. حكمت السلالة الكبيسية فرنسا بطريقة مباشرة أو عن طريق فروع أخرى حتى قيام الثورة الفرنسية سنة 1789 م.

منذ سنوات 1990، سمح تصالح ثم تعاون ألمانيا وفرنسا للدولتين القيام بدور المحرك في البناء الأوروبي الجديد. عرفت سياسة الدولتين نجاحا مع تأسيس السوق الأوروبية المشتركة. اليوم تتزعم فرنسا حركة تريد أن تعطي لأوروبا دورا سياسيا أكبر في العالم

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــ

ar.wikipedia.org/wiki

الحكومة والسياسة  نظام الحكم

تُعتبر الجمهوريّة الفرنسية بأنّها ذات نظام مركزي برلماني، وتخضع لحكم رئيسها فرانسي أولاند، وبموجب نصوص الدستور الفرنسي فإنّ الدولة علمانيّة بحتة؛ حيث تفصل السياسة والحكم عن الدين تماماً، كما تُعتبر البلاد ديمقراطية؛ أي إنّ الشعب يكون مصدر السيادة، ومن مظاهر ديمقراطيتها أنّ دستور البلاد تمّ إقراره بعد الموافقة عليه بالاستفتاء، وكان ذلك في الثامن والعشرين من شهر سبتمبر عام ألف وتسعمائة وثمانية وخمسين، أمّا فيما يتعلّق بالأمور الرئاسيّة والحكم للبلاد فإنّ الشعب ينتخب رئيساً للبلاد كل خمس سنوات.

الإدارة والسياسة :

 

تم إقرار دستور الجمهورية الخامسة عن طريق استفتاء عام يوم 28 سبتمبر 1958 م. يحد هذا الدستور من صلاحيات الحكومة (السلطة التنفيذية) أمام البرلمان (السلطة التشريعية). وفقا للدستور يتم انتخاب رئيس الجمهورية لعهدة مدتها خمس سنوات (كانت المدة 7 سنوات). يقوم الرئيس بفضل صلاحياته بالسهر على سير السلطات العمومية واستمرارية مؤسسات الدولة. يعين هذا الأخير رئيس الوزراء، كما يرأس اجتماعات الحكومة، يقود القوات المسلحة ويبرم الاتفاقيات. المجلس الدستوري (Conseil Constitutionnel): مكون من تسعة أعضاء وهو يسهر بوجه خاص على التأكد من شرعية الانتخابات ودستورية القوانين النظامية وكذلك القوانين المحالة إليه للنظر فيها.

البرلمان: ويتكون من مجلسين:

1. مجلس الشيوخ (Sénat) يتمتع أعضائه ومنذ سنة 2004 م بعهدة مدتها 6 سنوات (كانت 9 سنوات). ينتخب بالاقتراع العام غير المباشر، والذي يتم تجديد نصف أعضائه كل 3 سنوات. لهذا المجلس صلاحيات محدودة. في حال اختلافه مع الغرفة الأولى تعطى الأولية للمجلس الوطني. يتكون المجلس من 331 عضواً.

2. الجمعية الوطنية (Assemblée nationale): هو السلطة التشريعية الأولى في البلاد. يتم انتخاب نواب المجلس (الغرقة الأولى) كل خمس سنوات. تضم الجمعية الوطنية 577 نائباً .

المؤسسات الفرنسية : ـ

يحكم دستور الرابع من أكتوبر/تشرين الأول 1958 سير العمل في مؤسسات الجمهورية الخامسة، وهو دستور تمت مراجعته عدة مرات، وقد أجريت عليه التعديلات التالية: انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع العام المباشر (1962)، إدراج باب جديد يتعلق بالمسؤولية الجنائية لأعضاء الحكومة (1993)، العمل بنظام الدورة البرلمانية الواحدة، توسيع نطاق الاستفتاء العام (1995)، أحكام وقتية انتقالية تتعلق بوضع كاليدونيا الجديدة Nouvelle-Calédonie (1998)، إنشاء الاتحاد الاقتصادي والنقدي، تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة في تبوء المناصب والمهام الانتخابية، الاعتراف بالمحكمة الجزائية الدولية كهيئة قضائية (1999)، تخفيض مدة الولاية الرئاسية (2000).

 

 

 

المناخ

تتأثّر فرنسا بمناخ معتدل، إلّا أنّ هناك تباين ملحوظ بين الأقاليم، حيث يسود المناطق الفرنسية الممتدة على طول سواحل البحر الأبيض المتوسط مناخاً شبه استوائي، بينما يسود المناخ المعتدل المناطق المطلة على المحيط الأطلنطي؛ حيث تمنح التيّارات الهوائية القادمة من المحيط الاعتدال لدرجات الحرارة، كما تُساهم الرياح الجنوبية في ذلك، أمّا المناطق الداخلية من البلاد فإنها تعيش شتاءً قارس البرودة، ودرجات حرارة مرتفعة صيفاً، وتتساوى معدّلات الهطول المطري في كلا الفصلين على البلاد .

الجغرافيا

تعتبر فرنسا من الدول المطلّة على سواحل المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط إلى جانب جاراتها المغرب وإسبانيا، وتحتلّ موقعاً جغرافياً ذا أهميّة؛ حيث تمتد المساحات الفرنسية ابتداءً من البحر المتوسط نحو بحر المانش وصولاً إلى بحر الشمال، كما تمتدّ من نهر الراين نحو المحيط الأطلسي. تمتاز فرنسا بمناظرها الطبيعيّة الخلّابة؛ حيث تمتدّ السهول الساحلية من الجهات الشمالية والغربية من البلاد، فتشكل بمجموعها تقريباً ثلثي المساحة الإجمالية للبلاد، وتنتشر في مناطقها الجنوبية الغربية سلسلة من الجبال، كما تضمّ المنطقة الجنوبيّة الشرقيّة امتداد سلسلة جبال الألب، بينما تتميّز بكثرة الأشجار الكثيفة والمرتفعات الصخرية في أواسط البلاد. تُعتبر أعلى قمة جبلية في البلاد هي قمّة المون بلان والتي يصل ارتفاعها إلى أربعة آلاف وثمانمائة وثمانية أمتار.

بينما يقع القسم الرئيسي لفرنسا في أوروبا الغربية، فرنسا تتشكل أيضاً من الأراضي في أمريكا الشمالية، الكاريبي، أمريكا الجنوبية، المحيط الهندي الغربي والجنوبي، شمال وجنوب المحيط الهادي، والقارة القطبية الجنوبية (لم يعترف بها أكثر البلدان).

تمتلك فرنسا تشكيلة كبيرة من المناظر الطبيعية، تتراوح بين السهول الساحلية في الشمال والغرب والتي تشكل ثلثا المساحة الكلية لفرنسا[5]، حيث تجاور فرنسا بحر الشمال والمحيط الأطلسي، إلى الجبال في المنطقة الجنوبية الغربية والألب في المنطقة الجنوبية الشرقية. في الوسط مناطق مرتفعة صخرية ومشجرة بكثافة، بالإضافة إلى حوض النهر الشامل. فالجبال الرئيسية هي الألب، وأعلى قمة فيها هي المون بلان التي تعد أعلى قمة جبلية في أوروبا الغربية 4808 متر، والبيرينيه ، والجورا، وليه أردان، ولوماسيف سنترال، والفوج.

بسبب أقسامها ما وراء البحار العديدة وأراضيها المتناثرة في كل محيطات الكوكب، تمتلك فرنسا ثاني أكبر المناطق الاقتصادية الخاصة (EEZ) في العالم، حيث تغطي 11.035.000 كم2، فقط

 

 

ـــــــــــــــــــــــ

ar.wikipedia.org/wiki

http://mawdoo3.com

 

التركيبة السكانية

 

كشفت إحصائيات عام 2012م عن التعداد السكاني لفرنسا؛ حيث بلغ إلى ستةٍ وستين مليون نسمة، ويقدّر ذلك بكثافةٍ سكانيّة بلغت وجود مئة وإحدى عشر نسمة على كل كيلومتر مربّع من مساحة البلاد، وتحظى باريس بنسبة السكان الأكبر؛ حيث يُقيم على أراضيها اثني عشر مليون وثلاثمائة ألف نسمة. http://mawdoo3.com

 

الاقتصاد

تمكّنت فرنسا بعد أن ازدهرت وبلغت أوج قوتها في عام ألف وتسعمائة وخمسين ميلادية من أن تقف على قدميها؛ حيث أصبحت بعد ذلك ضمن الدول الكبرى في عدّة مجالات ومن أهمها: الاقتصادية، ثم العسكرية، ثم السياسية؛ حيث تتصدّر المرتبة الثانية اقتصادياً على المستوى الأوروبي، كما أنّها احتلّت المرتبة الخامسة عالمياً بفضل الناتج المحلي الإجمالي، وبناءً على ما تقدّم فإن الشعب الفرنسي يتمتّع بمستويات معيشية عالية للغاية، كما مكّنها موقعها الرابع على مستوى العالم كأغنى دولة من تحقيق مستويات جيّدة في كلٍّ من الحريات المدنية، ومؤشر التنمية البشرية، والتعليم، وتقديم الرعاية الصحية للمواطن الفرنسي. لم يقتصر التقدّم الاقتصادي الفرنسي على داخل البلاد؛ بل تعدّى ذلك لتصبح الدولة الخامسة عالمياً في التجارة الخارجية، وننوّه إلى أنّ النفط ومشتقاته من أهم ما تستورده البلاد، كما أنّها تعتبر المنتجات الكيميائيّة والآليات والمعدات الكهربائية والمركبات الفارهة من أهم صادرات البلاد، ويعود الفضل بهذا الاقتصاد المزدهر للقطاعين الخاص والعام؛ حيث يُشكّل القطاع الخاص ما نسبته اثنين ونصف بالمئة من الاقتصاد الكلّي لفرنسا، إلا أنّ التأثير الأكبر في الاقتصاد يبقى للقطاعات الحكومية

الفنون

على مستوى العالم أيضاً، يَستعرض ما تم الاستيلاء عليه وسرقته أثناء الحملة الفرنسية على مصر، ويقع هذا المتحف في العاصمة باريس على شمال نهر السين. متحف دورسيه  يقع هذا المتحف قبالة متحف اللوفر على الضفّة المقابلة لنهر السين، ويضمّ عدداً هائلاً من الأعمال الفنية الفرنسية، ومن أشهرها لوحات الفن الانطباعي، والقطع نادرة الوجود. قصر فيرساي: يعود تاريخ نشأة هذا القصر وبناؤه إلى عهد لويس الثالث عشر؛ حيث تمّ تشييده في مقاطعة فيرساي التي تبعد بينها وبين العاصمة باريس ما يقارب خمسةً وعشرين كيلومتراً، ويُعدّ من أكثر القصور الملكيّة أهمية. برج إيفل: يعّد هذا البرج رمزاً لباريس، والوجهة السياحية الأولى في فرنسا، ويصل ارتفاعه إلى نحو ثلاثمائة وأربعةٍ وعشرين متراً، ويستقطب ستة ملايين سائح سنوياً. قوس النصر. مسلة الأقصر. نافورة ميدان الكونكورد. التماثيل المشهورة، ومن أهمّها التمثال الفروسي هنري الرابع، وأسد بلفور، وأحصنة مارلي. مقبرة العظماء. قصر الإليزيه . لا ديفون

 

ـــــــــــــــــــــــ

ar.wikipedia.org/wiki

http://mawdoo3.com

 

الثقافة

تعّد فرنسا موطناً للفن والحضارة والثقافة معاً؛ حيث تمكّنت من التميز على مر القرون الأخيرة لتصبح بعد ذلك الثقافة الغربية متمركزةً فيها بشكل كبير، كما خرّجت فرنسا الفنانين المشهورين، الأمر الذي حفّز ازدهار الجانب الثقافي فيها هو اهتمام الأنظمة السياسيّة التي عاشت فرنسا تحت ظلها لعدّة قرون؛ حيث حظي الإبداع الفني بالدعم والتشجيع الدائم منها، وما زاد الأمر أهميّةً هو قيام حكومة الثقافة سعياً للاهتمام بالتراث والحفاظ عليه من الضياع، وتمكين المواطن الفرنسي والسائح من الاطّلاع عليها والتعرّف إليها عن قرب. ومن أهمّ نشاطات الحكومات الفرنسيّة في الجانب الثقافي والفني هو ما قدّمته من إعانات لفنانيها ، وتشجيع إقامة المهرجانات ودعمها، والمشاركة في المهرجانات العالميّة بفعاليات ثقافية، كما أولت أهميّةً كبيرة للآثار التاريخيّة والحفاظ عليها.

الدين :

فرنسا دولة علمانية حيث تعتبر الحرية الدينية حقا دستوريا. وبلغ عدد المسيحيين الكاثوليك سنة 2006 حوالي 65% من سكان فرنسا، فيما كان عددهم سنة 1970 80% كما كان عددهم 90% سنة 1905[6]. ويبلغ عدد اللاأدريين 25%[6][7]. ويأتي بعدهم المسلمون الذين يشكلون 6% [6][7] (ولكن بنسبة 14% بين الشباب بعمر 18-24 عام)[6] ولكن 23% من هؤلاء يذهبون إلى صلاة الجمعة[7] وقد يكون العمل هو السبب. ويشكل البروتستانت حوالي 2% فقط من السكان[6][7]، واليهود 1% أي حوالي 600.000 شخص [7]، كذلك البوذيون حوالي 1 %، أما الذين يؤمنون بأديان أخرى فتصل نسبتهم إلى نحو 10% تقريبا من السكان. ويجدر الإشارة إلى أن 97% من المدارس الخاصة هي مدارس كاثوليكية. وتستقبل المدارس اليهودية حوالي 30.000 يهودي أي حوالي 30% من أطفال اليهود. ويوجد 4 مدارس إسلامية في فرنسا

 

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــ

ar.wikipedia.org/wiki

http://www.anavip.net

 

 

 

 

 

 

 

نواحي اجتماعية وثقافية

الفرنكوفونية

تشمل الفرنكوفونية – بمفهومها الواسع – مجمل نشاطات الترويج للغة الفرنسية، فضلاً عما تحمله هذه اللغة من قيم. وبمعناها المؤسسي، فهي الصفة التي تضفى على المنظمة الدولية – التي تعرف بالمنظمة الدولية للفرنكوفونية OIF ـ والتي تجمع بين الدول والحكومات الست والخمسين 56 التي اختارت الانضمام إلى ميثاقها.

 

من يُدرس الفرنسية؟

يقوم العاملون في مجال الفرنكوفونية، بالتشاور الوثيق مع فرنسا ومع تسعمائة ألف مدرس للغة الفرنسية في العالم، بتقييم الطلب وبتوسيع التعليم ليشمل جماهير جديدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نظام التربية و التعليم في فرنسا

 

يقوم التعليم العام الفرنسي في تنظيمه على عدة مبادئ من أهمها:

مجانية التعليم وإلزاميته من سن 6-16 ، وحياد التعليم العام وعدم طائفيته ، وقيام التعليم الخاص بجانب التعليم العام ، واحتكار الدولة لمنح الشهادات والدبلومات والدرجات بعد امتحانات عامة ، ومدة التعليم العام الإجباري في فرنسا اثنا عشر عاماً من سن السادسة حتى السادسة عشرة . ويقوم بالتفتيش على المدارس مفتشون محليين يعينون كما يعين المعلمون بمعرفة الحكومة

هناك اهتمام بالأطفال ذوي المشاكل الخاصة مثل : افتتاح صفوف في المدارس النظامية أو المدارس الخاصة ، أو مدارس في الهواء الطلق للأطفال العليلين.( أبيض 1999، ص 136-138 ) .       ترجع الأصول الأولى لبداية التعليم في فرنسا إلى المدارس الدينية منذ القرن العاشر فقد كانت هناك قضيتان كبيرتان تركتا أثراً قوياً في تطور التربية في فرنسا، وحددتا معالم النظام التربوي الفرنسي الحديث.

اقترحت زعيمة أقصى اليمين 2017م

اقترحت زعيمة أقصى اليمين الفرنسي مارين لوبان، المرشحة لانتخابات الرئاسة عام 2017، حرمان الأطفال الأجانب من مجانية التعليم في فرنسا، في إطار مقترحات مشددة للحد من الإنفاق العام.

أهم العوامل التي أثرت في تطور التعليم العام :-

1- دور الكنيسة الكاثوليكية :

لقد تقدم الحديث عن الدور الكبير والرائد الذي قامت به الكنيسة في التعليم كجماعة جان دي لاسال والطائفة اليسوعية أو الجزويت ، إلا أن الصراع قد احتدم بين الكنيسة والدولة، وبدأت المدارس الكاثوليكية تفقد أهميتها بعد تقرير مجانية التعليم الثانوي سنة 1933م، وأصبحت المدارس الكاثوليكية تقتصر على تعليم أولاد الأسرة الغنية.

2- دور الثورة الفرنسية :

” قبل الثورة الفرنسية، كان أكثر من نصف السكان من الذكور وثلاثة أرباع الإناث أميين لا يعرفون القراءة والكتابة “. (2)

وقد اتجه رجال الثورة الفرنسية إلى التعليم، لتحقيق مجتمع ديمقراطي تسوده العدالة الاجتماعية، و قد بدأ اتجاه قوي منذ منتصف القرن الثامن عشر بقيادة “الموسوعين” نحو قيام نظام وطني للتعليم تديره الدولة فقط، و طالبوا أن يكون التعليم عاماً ومجانياً إجبارياً علمانياً . وقد تضمن الدستور تقرير حق التعليم لكل مواطن.

 

3- دور نابليون :

قام نابليون بتدعيم الطابع الوطني للمدارس، فأصدر قانوناً عام 1802م يقضي بإعادة التعليم الابتدائي إلى سلطة الكنيسة، لإعجابه بأعمال الأخوة المسيحيين.

وقد أكد نابليون النمط القديم للتعليم الابتدائي عندما أشار في عام 1808م بأن المدارس يجب أن تعلم الدين الكاثوليكي وأن تفرض الولاء للإمبراطور وأن تخرج مواطنين مخلصين للكنيسة والدولة والأسرة.

وتبعاً لذلك حدد قانون عام 1833م كمنهج التعليم الابتدائي بتعليم مهارات الاتصال الثلاث القراءة والكتابة والحساب، والتعليم الديني والخلقي، ثم توسع عام 1850م ليشمل التاريخ والطبيعة والجغرافيا والرسم والموسيقى.

وقد اهتم نابليون بالتعليم الثانوي أكثر من اهتمامه بالتعليم الابتدائي، أملاً في تخريج أكفاء للعمل في الدولة.

4- دور الجمهورية الثالثة :-

تأسست عام 1871م و ما أن حل عام 1880م حتى كان التعليم الفرنسي العام قد اتخذ صورته الحديثة، ففتح في هذه السنة التعليم الثانوي أمام البنات وألغيت الرسوم الدراسية من التعليم الابتدائي بعد سنة وأصبح مجانياً، وبعدها أنشئ نظام التعليم الإجباري بين سن السادسة والثالثة عشرة، ولم يسمح بتعليم الدين في المدارس العامة وإنما يفسح المجال للتلاميذ لتلقيه عند جهات دينية أخرى وهذا الوضع ما زال قائماً.

وبعد نمو حركة التصنيع بعد الحرب العالمية الأولى، بدأ الاهتمام بالتعليم الفني والمهني، تمت مساواته بالتعليم الثانوي التقليدي.

5- الاصلاحات التعليمية :-

من أهم هذه الاصلاحات خطة كوندرسيه و إصلاحات جين زاي ولا نجفين وهـي كالتالي :

خطة كوندرسيه :

وضع نظام تعليمي حكومي علماني، يتحقق فيه تكافؤ الفرص التعليمية لكل الأطفال و يكون التعليم فيه مجانياً إجبارياً عاماً للجميع.

وقد اقترح إنشاء مدارس أولية ابتدائية في كل أنحاء البلاد، و لكل الأطفال و أن تكون المدرسة على بعد مسافة يمكن للتلميذ أن يمشيها على الأقدام، وإنشاء مدارس متوسطة في المدن أعلى من التعليم الابتدائي، وثانوية في المدن الكبرى، لكن هذه الخطة لم توضع موضع التنفيذ، إلا أنها كانت دليلاً ونبراساً للمصلحين فيما بعد.

 

إصلاحات جين زاي :

كان وزيراً للتربية الوطنية، وقد بدأ إصلاحاته عام 1937م بإنشاء الفصول التمهيدية، ومحاولاً اكتشاف نوع التعليم المناسب لاستعدادات الطفل وميوله، لكن محاولاته لم تكتمل بسبب قيام الحرب العالمية الثانية عام 1939م.

إصلاحات لانجفين :

بعد انتهاء احتلال الألمان لفرنسا وتحريرها عام 1944م قام لانجفين عالم الطبيعة المشهور ومعه مفكرون تربويون بدراسة النظام التعليمي كله بغرض تطويره، وقد وضع خطة تقضي بإنشاء مدرسة عامة للجميع وإجبار يته حتى سن الثامنة عشرة، بحيث ينتهي التعليم الابتدائي  عند سن 11 سنة، ومن سن 11-15 سنة يتلقى التلميذ ثقافة عامة، ومن سن 15-18 سنة يتخصص الطالب في المواد التي يختارها.

إصلاحات ما بعد الحرب العالمية الثانية :

أوصت ” لجنة الجزائر ” في تقريرها الذي قدمته عام 1944م بعد تحرير باريس، بإجراء إصلاحات عديدة في التعليمين الثانوي والعالي، ولم تنفذ مقترحات لجنة الجزائر، وتشكلت بعد ذلك لجنة برئاسة ” هنري والون ” الاختصاصي بعلم نفس الطفل، وقد قدمت اللجنة عام 1947م تقريراً مطولاً لتطوير التعليم الفرنسي، ومن أهم توصياتها توفير فرص تعليمية متكافئة للجميع، وتوجيه الاهتمام للدراسات العلمية والتقنية بالإضافة إلى الثقافة العامة، من أجل تكوين الشخصية الإنسانية المتكاملة.

وقد وضع قسم من توصيات الخطة موضع التنفيذ عام 1949م ولكن المحاولات الحقيقية بدأت مع إصلاحات عام 1959م، حين أصدر الرئيس ديغول قرارات خاصة رفعت بموجبها سن الإلزام حتى السادسة عشرة، وأعيد تنظيم السلم التعليمي، وأجريت تعديلات مهمة في المناهج.

وتعتبر القوانـين التي صدرت عام 1959م أساس التعليم الفرنسي في صورته الحالية وقد استحدثت هذه القوانين إنشاء دور الحضانة ورفع الإلزام من سن 14-16 سنة، وحصول المدارس  الخاصة على إعانات حكومية.

وقد جسد دستور فرنسا الحرة المستقلة أمل الشعب الفرنسي في التعليم عندما نص على ضمان تساوي الأطفال والكبار في فرص التعليم والتدريب وجعل التعليم مجانياً غير طائفياً.(3)

 

 

 

 

 

 

 

 

نافذة على النظام التعليمي الفرنسي

 

التعليم في فرنسا :

تتمتع فرنسا بسمعة مرموقة بالتعليم، فالجامعات الفرنسية مشهورة بتخريجها لعلماء حازوا على جائزة نوبل، مع ذلك يختلف التعليم الجامعي في فرنسا بمراحله عن دول العالم الأخرى، فنجد درجة الليسانس اوالمتريس (Licence / Maîtrise) في المرحلة الجامعية الأولى التي تعادل درجة البكالوريوس أو (Bachelor) في دول أخرى، وشهادة الدراسات المعمقة Diplôme d’études approfondies) DEA) في المرحلة الثانية التي تعادل درجة الماجستير أو (Master) المعروفة. هنالك العديد من الدول التي تطبق النموذج الفرنسي للتعليم الجامعي مثل سويسرا، بلجيكا، بعض المناطق الكندية الفرانكوفونية، وبعض الدول العربية كالمغرب وتونس ولبنان. يختلف أيضا النموذج الفرنسي الجامعي بتقسيمه للجامعات لدوائر وكليات على أساس رقمي أو ابجدي حسب المقاطعة، فنجد على سبيل المثال جامعة باريس (جامعة باريس 1 بانتيون، باريس 2 أساس، باريس 3

ارتفاع نفقات التعليم

في عام 2004، ارتفعت نفقات التعليم إلى 111,3 مليار يورو، أي ما يعادل 7,1% من الناتج المحلي الخام و37,8% من ميزانية الدولة العامة. تصل قيمة النفقات في قطاع التعليم إلى 1810 يورو لكل فرد من السكان أو 6600 يورو لكل طالب أو تلميذ.

مراحل الحضانة والتعليم الابتدائي والثانوي: 12133000 تلميذ، 894000 مدرساً، 68590 مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية، معدل وسطي: مدرس لكل 13,6 طالب. معدل النجاح في شهادة البكالوريا (المتممة للمرحلة الثانوية) لعام 2004: 79,7%

التعليم العالي: 2268251 طالب، 88000 مدرساً، 83 جامعة، 3600 مؤسسة للتعليم العالي، معدل وسطي: مدرس لكل 25,7 طالب.

يبدأ 90%من أطفال في فرنسا الالتحاق بالمدرسة من عمر الثانية والنصف إلا أن التعليم  إلزامي للأطفال بين السادسة والسادسة عشرة من العمر,وهذا الإلزام يختص بالمدرستين الابتدائية والإعدادية(المتوسطة).

السوربون الجديدة، باريس 4 السوربون، باريس 5 ديكارت… إلى رقم 13 باريس الشمالية وجامعة بلفور للتكنولوجيا(utbm))، وتضم الجامعة أكثر من 300 الف طالب. ولكل كلية اسم مختصر مثل (IEP) الدراسات السياسية و(HEC) الدراسات التجارية والاقتصادية العليا أو المعروفة

 

 

 

 

http://www.uaes.ae

نفقات الكتب

 

تصرف الكتب الدراسية للطلاب بالمجان, حيث تقرر وزارة التربية الوطنية والبحث المبالغ المادية لكل مدرسة لشراء الكتب وتوزيعها, والمدرسة بدورها تقوم بتوفير هذه الكتب حسب ما رصد لها من مبالغ, وتقوم بتوزيعها مباشرة أو من خلال منح الطالب بطاقة يستطيع من خلالها استلام كتبه من دور النشر مباشرة.

استقلالية المدارس والتقييم

منذ عام 1994م تقوم وزارة التعليم الفرنسية سنويًا بتزويد مديري المدارس الثانوية الحكومية ــ من خلال الأكاديمية المختصة ــ بقائمة من المؤشرات لتيسير إدارة المدرسة ــ تعرف اختصارًا بـIPES (المؤشرات التجريبية للمدارس الثانوية), مرفقًا بها بيانات كل أكاديمية على حدة, وبيانات فرنسا ككل, وبرنامج يعمل من خلال الحاسب توفره الوزارة.

 

مراحل التعليم في فرنسا :

يشمل التعليم العام على أربع مراحل وهي :

1- مرحلة دور الحضانة ” مدارس الأطفال ” من سن 2-6 سنوات.

2- المدرسة الأولية ” المدارس الابتدائية ” من سن 6-11 سنة.

3- مرحلة التعليم الثانوي وتقسم هذه المرحلة إلى :

أ) مرحلة التعليم الثانوي الأدنى من سن  11-15 سنة.

ب) مرحلة  التعليم الثانوي الأعلى من سن 15-18 سنة.

4- مرحلة التعليم العالي.

وسوف نتناول هذه المراحل السابقة بشيء من التفصيل وذلك للتعرف على نظام التعليم في فرنسا، ويوضح الشكل السلم التعليمي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليم ما قبل الابتدائي:

 

إن هذا النوع من التعليم غير إلزامي ويخص الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الثانية والخامسة. ويمكن قبول هؤلاء الأطفال في مدارس وصفوف الحضانة, ضمن حدود الأماكن المتوفرة.

ويبذل جهد لإعطاء الأولوية لتأمين استقبال الأطفال في مناطق البيئة الاجتماعية الفقيرة.

وفي حالة عدم وجود مدرسة أوصف حضانة ,ويقبل الأطفال البالغون, من العمر خمس سنين الذين يطلب أهلوهم تسجيلهم في المدرسة الابتدائية, في قسم للصغار لتمكينهم من دخول حلقة التعليم الأساسي.

ومدارس الحضانة الحكومية مجانية, ويسدد الأهالي مصاريف الدراسة في مدارس الحضانة الخاصة.

عدد ساعات التدريس أسبوعياً 26 ساعة في هذه المرحلة, يضع مشروعها ونظامها التربوي مجلس المدرسة الذي يرأسه مدير المدرسة ويضم المعلمين وممثلي الأهالي.

إن المعلم أو الفريق التربوي في المدرسة مسؤولان عن التقويم المنتظم والمستمر لتحصيل التلميذ ومن ثم اقتراح نقلة للمرحلة الابتدائية أو إبقائه في المرحلة ما قبل الابتدائية.

 

التعليم الابتدائي:

هذا التعليم إلزامي مجاني لجميع الأطفال الفرنسيين والأجانب اعتباراً من سن السادسة ومدة الدراسة فيه خمس سنوات أي حتى سن الحادية عشرة.

تتضمن المرحلة الابتدائية خمسة صفوف موزعة على حلقتين:

(أ‌)      حلقة التعليم الأساسي, وتتضمن القسم الكبير في مدرسة الحضانة والسنتين الأولين في المرحلة الابتدائية.

(ب‌)    حلقة التوسيع وتضم السنوات الثلاث الأخير في المرحلة الابتدائية.

حدد ساعات الدراسات في المرحلة الابتدائية بست وعشرين ساعة أسبوعياً. ويمكن أن يحدد ساعة لتعليم لغة حية في السنة الأخيرة من حلقة التعليم والأساسي , كما يحدد ساعة ونصف لتعلم لغة حية في حلقة التوسع.

وتجدر الإشارة إلى أن مدير المدرسة في هذه المرحلة لديه الحرية ــ بعد التشاور مع مجلس المدرسةــ في تحديد الخطة الدراسية لبعض المواد حسب ظروف المدرسة وحاجات التلاميذ.

 

التعليم الثانوي:

ويبدأ هذا النوع من التعليم بالمرحلة الإعدادية والتي تعد بنية استقبال مشتركة لجميع التلاميذ في سنوات التعليم الأربع ثم ينتهي بالمرحلة الثانوية التي تضم ثلاثة أقسام:

(الثانوية العامة, الثانوية التقنية, الثانوية المهنية)

أــ المرحلة الإعدادية:

تضم أربعة صفوف دراسية هي:

الصف السادس (السنة الأولى) الصف الخامس, الصف الرابع , الصف الثالث.

يطبق في المدارس الإعدادية نظام تربوي جديد منذ عام1995م يقوم على ثلاث

 

 

 

هي:

1ــ      حلقة المراقبة والتكيف مع التعليم الثانوي ممثلة بالصف السادس.

2ــ      حلقة التوسع ممثلة بالصفين الخامس والرابع.

3ــ      حلقة التوجيه ممثلة بالصف الثالث.

تبلغ مدة الحصة 55 دقيقة, وتفصل 5 دقائق بين كل حصتين, ويجري استقبال التلاميذ في المدرسة قبل عشرة دقائق من دخول الصف.

وتقدم المدارس الإعدادية برامج دراسية تحت المراقبة ــ دراسات موجهة ــ خارج ساعات الدروس حيث يتمكنون من القراءات والعمل تحت إشراف مراقبين.

تهتم المدارس الإعدادية بالتوجيه وهي عملية تربوية تستهدف مساعدة كل تلميذ طيلة الدراسة على القيام عن دراية باختياراته الدراسية والمهنية , حيث يعرض على الطلاب اعتباراً من الصف الرابع طريقان الطريق العام الطريق التقني.

يوافق الصف الثالث من المرحلة الإعدادية حلقة التوجيه , حيث تتوفر ثلاث إمكانات للتلميذ بعد أن ينهي هذا الصف, وهي كما يلي:

(أ‌)      الصف الثاني العام أو  الصف الثاني التقني, وهذان يؤديان إلى شهادة ثانوية عامة أو تقنية على الترتيب.

(ب‌)    الصف الثاني المهني, المؤدي إلى شهادة الدراسات المهنية bep وهذا المجال يسمح لاحقاً للتلاميذ بالحصول على شهادة ثانوية مهنية أو تقنية.

(ت‌)    السنة الأولى التحضيرية لشهادة الأهلية المهنية(cap).

إن اقتراحات توجيه التلاميذ لهذه المجالات تصدر عن مجلس الصف, وإن لم تحقق رغبة التلميذ وعائلته يمكن تقديم اعتراض أمام لجنة مشكلة لهذا الغرض.

المرحلة الثانوية

يوجد بهذه المرحلة ثلاثة أقسام هي كما يلي:

ــ ثانوية التعليم العام (العلوم الاكاديمية).

ـــ ثانوية التعليم التقني.

ــ ثانوية التعليم المهني.

وتحضر هذه المرحلة في ثلاث سنوات هي على الترتيب: الصف الثاني, الصف الأول الصف النهائي ,لنيل إحدى الشهادات التالية: شهادة الثانوية العامة, وشهادة التقنية, وشهادة الثانوية المهنية.

ويلزم كل تلميذ باختيار مادتين تمكنانه من اختيار أذواقه واستعداداته بغية توجيه لأحد فروع شهادة الدراسة الثانوية.

وفضلاً عن ذلك يتابع التلاميذ تعليماً إلزامياً قدرة ثلاث ساعات ضمن وحدات وهو عمل مجموعات يضاف إلى ساعات الدروس العادية ويتعلق بالمواد: اللغة الفرنسية ,الرياضيات, التاريخ والجغرافيا ,اللغة الحية الأولى , وذلك ليتمكن المدرسون من معالجة مشكلة الفروق الفردية بين التلاميذ.

 

 

 

.وتتوفر في المدارس الثانوية ورش عملية بإمكان الطالب متابعة تعليم اختياري فيها على أساس مشاريع تربوية تعدها المدرسة.

التعليم المهني:

بعد اجتياز الطالب للصف الثالث في المرحلة الإعدادية بإمكانه الالتحاق بما يلي فيما يتعلق بالتعليم المهني:

(أ‌)      الصف الثاني المهني وهذا يمكنه من نيل شهادة الدراسات المهنية (bep) التي تمكنه من الانخراط في الحياة العملية أو مواصلة الدراسة للحصول على الشهادة الثانوية المهنية لمدة سنتين(الصف الأول والصف النهائي) ولنيل شهادة الثانوية التقنية يلزم الطالب الحاصل على شهادة الدراسات المهنية دراسة سنة دراسية توفر له إمكانية النجاح في الدراسات التقنية لنيل شهادتها الثانوية.

(ب‌)    شهادة الأهلية المهنية cap وتحضر خلال سنتين, وتهدف إلى منح تأهيل كفيل بممارسة مهنة, ويتضمن تحضيرها: تعليماً عاماً لتزويد الطلاب بأسس ثقافية عامة حول العالم العصري.

التقويم والاختبارات في مراحل التعليم العام:

يخضع التلميذ في المرحلة التمهيدية لعملية تقويم منتظم مستمر يقوم به المعلم بالتنسيق والتشاور مع الفريق التربوي في المدرسة, ونتيجة لهذا التقويم يقدم اقتراح نقله للمرحلة الابتدائية أو الإبقاء للدراسة في المرحلة التمهيدية.

في المرحلة الابتدائية يقرر تقدم التلميذ في كل حلقة من قبل مجلس المعلمين فيها, بناء على اقتراح من المعلم المعنى, وينبغي القيام بإحاطة الأهالي بانتظام بوضع أبنائهم الدراسي ,حيث يخصص لكل طفل سجل مدرسي, يوافي به الأهل بانتظام, ويشكل أداة اتصال بين المدرسة والعائلة.

تختتم المرحلة الثانوية باختيار (البكالوريا) والذي يهتم به المجتمع كثيراً في الفترة الأخيرة وذلك لوعيهم بأهمية الاستمرار في التعلم والالتحاق بالجامعات لتوفير أفضل فرص العمل, حيث تبلغ نسبة النجاح في الاختبار حالياً75%بعدما كانت لا تتجاوز60% في الستينيات وهذا الاختبار عام وموحد لكل مناطق ومحافظات الجمهورية الفرنسية.

تشكل شهادة الدراسة الثانوية بأنواعها أول درجة للجامعة, هي المفتاح الرئيس لدخول الدراسات العليا, وتتضمن هذه الشهادة اختيارات خطية وشفهية واختبارات اختيارية.

إن الطلاب غير الناجحين في شهادة الدراسة الثانوية, الحاصلين على متوسط علامات يعادل ثمانية من عشرين, يمكنهم الحصول على شهادة نهاية الدراسة الثانوية الممنوحة من مدير الأكاديمية, وهو تثبت إنجازهم لكامل الدراسة الثانوية, ولكنها لا تخولهم لدخول الدراسات العليا.

 

 

 

https://waynmsafer.com

https://ar.wikipedia.org

 

 

إعداد المعلمين وتدريبهم:

(أ) إعداد المعلم: يوجد في فرنسا 22 معهدًا جامعيًا ( I u f m) لتأهيل المعلمين. وهي عبارة عن مؤسسات جامعية عالية حلت مكان البنية السابقة لتأهيل المعلمين, حيث كانت عملية تأهيل المعلمين تتم من خلال إحدى المؤسسات التالية:

ــ دور المعلمين.

ــ المراكز التربوية الإقليمية.

ــ دور المعلمين الوطنية المهنية.

معلمو المرحلة الابتدائية (الدرجة الأولى): بعد أن ينهي الطالب سنة دراسية نظرية وعملية مركزة في المعهد يتقدم لاختبار معلمي المدارس الابتدائية المسمى (c a p e s) وهو اختبار مركز يهدف إلى اختيار معلمين أكفاء, ويدل على ذلك نسبة النجاح فيه التي لا تتجاوز 20% غالبًا.

وفي حال إخفاق الطالب في هذا الاختبار يعطي فرصة لإعادة السنة الدراسية وتقديم الاختبار مرة أخرى, وفي حالة نجاحه يصبح مدرسًا متدربًا ويتقاضى راتبًا لمدة سنة تدريبية إلزامية يعين بعدها على وظيفة معلم مدارس ابتدائية في مدرسة حضانة أو مدرسة ابتدائية.

معلمو المرحلتين الإعدادية والثانوية (الدرجة الثانية): كما هو الحال بالنسبة للتعلم الابتدائي ينبغي أن يحمل مرشحو التدريس في التعليم الثانوي جنسية أحد بلدان الاتحاد الأوروبي, وأن يكونوا من حملة الشهادة الجامعية التي لا تقل عن ثلاث سنوات دراسية بعد الثانوية. وبعد إنهاء السنة الدراسية يتقدم المرشح لأحد الاختبارات التالية في معهد جامعي لتأهيل المعلمين لنيل إحدى شهادات التدريس الثانوي:

_       شهادة الأهلية للتدريس الثانوي (c a p e s) والمنظمة لكل مادة ما عدا التربية البدنية والرياضية.

_       شهادة الأهلية لتدريس التربية البدنية والرياضية (c a p e p s).

_       شهادة الأهلية للتدريس التقني (c a p e p s).

_       شهادة الأهلية للتدريس في ثانوية مهنية من المرتبة الثانية المنظمة لكل مادة من مواد التعليم العام أو المهني (cap1 p2).

 

(ب) تدريب المعلمين: يتمتع مدرسو الدرجة الأولى المثبتون, خلال حياتهم الوظيفية برصيد تفرغ اختياري مدته 36 أسبوعًا يكرس للتدريب المستمر. ويوجد في كل منطقة في فرنسا مركز لتدريب المعلمين, وتعقد فيه دورات تدريبية على مدار السنة للمعلمين والمفتشين التربويين ومديري المدارس ووكلائها.

 

 

 

 

التفتيش التربوي:

يشترط في المرشح للتفتيش التربوي أن يكون معلمًا متميزًا ذا كفاءة عالية وخبرة طويلة حيث لا يقل عمره عادة عن 45 عامًا, وينال ــ بعد تعيينه مشرفًا ــ درجة أعلى من المعلم وراتبًا يفوق راتب المعلم, ويستمر في الترقية الوظيفية كمفتش تربوي.

بناء المناهج وتطويرها:

إن المنهج هو أداة المدرسة ووسيلتها لتحقيق أهداف المجتمع لذا لابد أن يبنى على أسس واضحة تراعي ثقافة المجتمع وحاجاته وطموحاته, وعلى هذا الأساس تمر عملية بناء المنهج وصياغته بمراحل متعددة يشارك فيها المتخصصون بالمناهج والعاملون في الميدان التربوي بصورة عامة.

ويشرف على إعداد المناهج وتطويرها إشرافًا كاملاً من المرحلة التمهيدية حتى نهاية المرحلة الثانوية الإدارة الوطنية للمناهج في وزارة التربية الوطنية والبحث.

إن إعادة بناء المنهج أو تجديده وتطويره يحتاج إلى قرار وزاري, معتبرًا الحاجة إلى التطوير تبعًا لتغير الحياة وتطورها.

لكل مرحلة دراسية فريق متخصص في معرفة حاجات التلاميذ وقدراتهم في هذه المرحلة, يقوم هذا الفريق بدراسة منهج هذه المرحلة بصورة عامة ويرى مدى مناسبته لمتطلبات التلميذ الفكرية والجسمية, ويزود الفرق المتخصصة الأخرى بما تحتاج إليه من توجيه واقتراحات وفي هذا الجانب.

إن عملية تقويم المناهج القائمة عملية مستمرة, ويتم كل ستة أشهر تقويم شامل للمناهج مما يعطي مجالاً للتطوير والتغيير بما يناسب التغيرات والتوجهات الحديثة والحاجات الجديدة للمجتمع.

إن التغيير الكامل للمنهج لا يتم عادة قبل عشر سنوات على الأقل من تطبيقه, ولكن لابد من الإشارة على أن التغيرات السياسية في البلاد لها دور كبير في تغيير المنهج إلى حد كبير.

تجري الآن دراسات متكاملة تعمل على إيجاد صيغة مناسبة لبناء منهج عام موحد لدول الاتحاد الأوروبي, بالرغم من وجود اختلافات في الأنظمة التعليمية لهذه الدول فبعضها مثلاً مركزي كفرنسا وبعضها غير مركزي مثل بريطانيا.

 

تأليف الكتب الدراسية وطباعتها وتوزيعها:

يتولى القطاع الخاص في فرنسا تأليف الكتب الدراسية وإعداد جميع اللوازم والوسائل التربوية والتعليمية, كما يقوم القطاع نفسه بعملية نشر هذه اللوازم وتوزيعها.

ويجب أن يعلم أولاً أن الوزارة لا تفرض كتبًا ولا أية لوازم تربوية, بل يتم اختيار ذلك بالتداول والتشاور في مجلس المدرسة (إدارة ومعلمين وممثلي أولياء الأمور) على أساس الخيار المتوفر في دور النشر. وتقوم وزارة التربية الوطنية والبحث بإعداد منهج (أهداف, محتوى, مفردات تفصيلية) لكل مادة وتضع برامجها العلمية والزمنية, وتتولى دور النشر تأليف الكتب وإعداد اللوازم التربوية الأخرى بمساعدة الأدلة التوضيحية التي تعدها الوزارة أيضًا.

إن دور النشر تضع بكل عناية ضوابط ومعايير ومواصفات دقيقة جدًا لتأليف الكتاب المدرسي, وذلك بدافع الدخول في المنافسة على كسب قبول المعلمين والطلاب للكتاب المؤلف.

تتولى دار النشر اختيار المؤلفين وهم في العادة معلمون متميزون ومفتشون تربويون من ذوي الخبرة الطويلة والكفاءة العالية, ولا تحتاج دار النشر إلى موافقة من الوزارة على ذلك.

تقوم كل دار نشر في الغالب بتأليف جميع الكتب الدراسية, وتتفق جميعها في تطبيق منهج واحد هو الذي حددته الوزارة, ولكن يبقى التنافس في مثالية تنفيذ المنهج وتطبيقه والاهتمام بطرائق العرض وتنظيم المحتوى وترابطه, وجودة الصف والإخراج, ومدى الاستعانة بالأساليب التربوية الحديثة في العرض والتقويم. لذا تحرص كل دار على اختيار مؤلفين أكفاء وتتبع أحسن الطرائق في العرض والإخراج وتأخذ بأفضل مواصفات التقنية الحديثة في الطباعة والتوزيع.

كي يظهر المؤلف بصورة ترضى الوسط التربوي فإن دور النشر تبقى على صلة دائمة بالمعلمين والمفتشين التربويين وذوي الاختصاص, فهي تنظم لقاءات مع المعلمين يشرف عليها المؤلفون, بقصد تلقي الملاحظات وتبادل الآراء حول الجوانب التي تساعد على إخراج كتاب يتحقق الأهداف المرجوة.

أضف إلى ذلك أن كل العاملين في دور النشر تأليفًا وصفًا وإخراجًا ومراجعة هم من المعلمين والمفتشين التربويين والمتخصصين في المناهج وإعدادها مما يساعد على سهولة التنفيذ وجودة الإخراج وخلوه من الأخطاء.

إن كل مدرسة تختار الكتاب المناسب وذلك بالتشاور من خلال مجلس المدرسة, كما تحدد نوع الطباعة والسعر المناسب.

تصرف الكتب الدراسية للطلاب بالمجان, حيث تقرر وزارة التربية الوطنية والبحث المبالغ المادية لكل مدرسة لشراء الكتب وتوزيعها, والمدرسة بدورها تقوم بتوفير هذه الكتب حسب ما رصد لها من مبالغ, وتقوم بتوزيعها مباشرة أو من خلال منح الطالب بطاقة يستطيع من خلالها استلام كتبه من دور النشر مباشرة.

البحث التربوي في فرنسا

الأبحاث والتنمية تصل النفقات الوطنية في مجال الأبحاث والتنمية إلى 31,44 مليار يورو، أي 2 % من الناتج المحلي الخام، مما يجعل المجهود الفرنسي في هذا المضمار يتبوأ المرتبة الرابعة ضمن دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

يشارك القطاع العام الذي يتكفل بسير العمل في هذا المضمار بتمويل بنسبة 43% (لا سيما في صيانة المباني ودفع الأجور وتجهيز المختبرات) وهو يتولى الإشراف على كبرى مراكز الأبحاث الوطنية (المركز الوطني للبحث العلمي CNRS – لجميع التخصصات-، المعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبيةINSERM – في المجال الطبي-، و المعهد الوطني للأبحاث الزراعية INRA – في المجال الزراعي     أما التمويل الذي تقدمه الشركات الخاصة (57%) فهو مركز في القطاعات ذات الكثافة التكنولوجية العالية، مثل صناعة الطائرات والصناعات الفضائية والصناعة الدوائية وتصنيع السيارات وتجهيزات الاتصالات والأجهزة الدقيقة.

تحتل فرنسا المرتبة الرابعة ضمن دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في مجال الأبحاث بعد اليابان والولايات المتحدة وألمانيا.

وهذا موضوع على جانب كبير من الأهمية إذ أصبح البحث التربوي في عصرنا الحالي هو البوصلة التي توجه سياسات التعليم.

لقد حظيت العلوم التربوية باعتراف رسمي في فرنسا عام 1967م, حين أصبحت تخصصًا أكاديميًا جامعيًا (التخصص رقم 70 في مقررات مجلس الجامعات الوطنية), كما كانت تدرس أيضًا في ثلاث جامعات, وتضم العلوم التربوية مجموعة من المقررات ترتبط وتتفاعل مع مقررات مما يهيئ إمكانية إجراء البحوث, وتراكم المعرفة عن الأوضاع والممارسات ونظم التعليم والتدريب.

وبالإضافة إلى رسائل الدكتوراه التي لا يمكن تجاهلها يبدو حجم البحث التربوي من خلال المطبوعات, حيث يطبع كل عام قرابة مائة عمل, إما لمعلم أو باحث في العلوم التربوية. والتدريب على البحث يتم بالاشتراك مع المختبرات البحثية التي من المتوقع أن تمتد وتتسع دائرة أنشطتها, ويخضع بعض هذه المختبرات للمركز القومي للبحث العلمي, مثل مختبر علم الاجتماع التربوي بجامعة باريس 5, أو معهد بحوث اقتصاديات التعليم بجامعة ديجون.

إن إجراء البحوث يتم كذلك من خلال معهد ليس ضمن مؤسسات التعليم العالي, أو خاضعًا لنظامه, إلا أن لديه ما يزيد على مائة من الباحثين, إنه المعهد القومي للبحوث التربوية,  (جي. دو. لاندشير عام 1986), وتتوزع بحوث هذا المعهد بين ثلاث مجموعات رئيسية, هي:

 

•        بحوث وصفية, تتناول مختلف الجوانب والأوجه المتعلقة بوظائف النظام التعليمي ومشكلاته.

•        بحوث في التجديد, وتستهدف مساعدة النظام التعليمي على التكيف مع الاتجاهات العامة.

•        بحوث لأغراض التثبت تتم بواسطتها أو من خلالها مقارنة النتائج المتحصلة بالنتائج التي كانت متوقعة.

ومنذ عام 1986م تعززت قدرات المعهد على نحو جعله قادرًا على أن ينشط بشكل أكثر فاعلية على أرض الواقع, وأن ينسق بين البحوث الابتكارية والبحوث ذات التوجه العلمي.

ومما تجدر الإشارة إليه أن المعاهد الجامعية لإعداد المعلم, أتاحت منذ عام 1991, تدريبًا مهنيًا أوليًا لمدة عامين لمعلمي المستقبل بالمدارس الابتدائية والثانوية, وأتاحت كذلك منذ عام 1998, تدريبًا للمعلمين أثناء الخدمة. وقد تلقت وزارة التعليم عشرة مشروعات مقترحة لإعداد فرق من صغار الباحثين في هذه المعاهد تلبية للدعوة العامة بتقديم مشروعات , و التي وجهتها اللجنة الوطنية لتنسيق البحوث التربوية في مايو 1997.

ومما تجدر الإشارة إليه كذلك أن الباحثين في العلوم التربوية يعملون في لجان وطنية مسئولة عن دراسة مشكلات التعليم والبحث التربوي, وأن رؤساء عدد من هذه اللجان كانوا أساتذة في قسم العلوم التربوية.

إن نتائج البحوث يمكن تداولها من خلال الأعمال المنشورة, وفي التقارير, وكذلك عن طريق المقالات التي تنشر في مختلف الدوريات, مثل: المجلة الفرنسية للتربية, كراسات تربوية, التعليم, العلوم التربوية من أجل المستقبل, والبحث والتدريب. ومع أن الزمن الذي يستغرقه النشر ليس بالقصير, فقد يصل إلى عامين كما في حالة المجلة الفرنسية لأصول التدريس, فالاستنتاج  العام الذي يمكن الخروج به, هو أن البحث التربوي في فرنسا بصحة جيدة.

طفل بالمرحلة الابتدائية

تشتمل المرحلة الابتدائية على خمس صفوف بحسب عمر الطفل : أولى ابتدائى (الصف التأهيلى) من ٦ إلى ٧ أعوام – وثانية ابتدائى السنتان الأولى والثانية (ثانية ابتدائى من ٧ إلى ٨ أعوام وثالثة ابتدائى ٨ أعوام) – ورابعة ابتدائى السنتان الأولى والثانية من الصف المتوسط (رابعة ابتدائى من ٩ إلى ١٠ أعوام وخامسة ابتدائى من ١٠ إلى ١١ عاما

مواعيد التقديم

ويفتح باب التقديمات رسميا من الأول من ديسمبر ٢٠١٦ إلى ١٥ أغسطس ٢٠١٧ وذلك للعام الدراسى القادم ٢٠١٧/٢٠١٨.

كيف تصبح طالبا في مدرسة بلزاك الدولية ؟

الخطوة الأولى

تحميل ملف طلب الالتحاق (وفى حالة تعذر تحميله يمكن طلبه من المدرسة) واستيفاؤه وإرساله لنا سواء عن طريق البريد أو عن طريق شبكة الأنترنت.

الخطوة الثانية

سيتم الاتصال بكم للحضور وتمضية يوم بالمدرسة للتعرف عليها ومشاهدة الجو العام المحيط والالتقاء بمسئولى الالتحاق وإجراء بعض المقابلات واجتياز اختبارات القبول للتتعرف عليكم على أفضل نحو. إن لم تستيطعوا الحضور بمدرسة بالزاك، سيتم ارسال اختبارات القبول لمدرستكم الحالية وسيتم إجراء المقابلة عن طريق الهاتف

الخطوة الثالثة

لن يقوم أفراد إدارة التحاق الجدد بفحص الطلب إلا بعد استكماله وبعد سداد رسوم الالتحاق. والطلبات التى تقدم فى بداية العام الدراسى يتم الرد عليها فى خلال الأسبوع.

وبعد ذلك يتم إعطاء الرد النهائى بعد فترة أسبوع إلى أسبوعين من اجتياز اختبارات القبول. وتكون فرصة الالتحاق أكبر كلما تم تقديم الطلب مبكرا بقدر الإمكان، ذلك لأنه فى كل عام يتم إعداد قائمة انتظار تختلف أعداد المنتظرين فيها على حسب الفئة العمرية.

ما “الشروط” المطلوب توفرها بالطالب المتقدم للالتحاق بمدرسة بالزاك ؟

 

مجلة المعرفة شهر شعبان 1420هـ, نوفمبر 1990م.

كتاب المعرفة, الحادي عشر, صـ 241 ــ 257.

مجلة مستقبليات, المجلد التاسع والعشرون, العدد 3, سبتمبر 1999م, صــ 427 ــ 439.

مجلة مستقبليات, المجلد الحادي والثلاثون, العدد 4, ديسمبر 2001م, صــ 589 ــ 605.

 

.

القدرات الذهنية

يجب أن يكون كل متقدم للالتحاق لديه القدرة على متابعة الدراسة التى ستؤهله لنيل شهادة البكالوريا الفرنسية.

القدرات اللغوية

للالتحاق بالمرحلة الأساسية، تكون معرفة اللغات الثلاثة المطلوبة للدراسة بمدرسة بالزاك ليست ضرورية، ولكن ابتداء من المرحلة الاعدادية يوصى بمستوى معين لفهم إحدى اللغات المطلوبة على الأقل. وللمرحلة الثانوية (فى العامين النهائيين) من الضرورى الإجادة التامة لإحدى اللغات الثلاثة.

الشخصية

يشعر غالبية الطلبة سواء فى مرحلة الطفولة أو فى مرحلة المراهقة، بعد مرحلة التكيف العادية الأولية، بأنهم على سجيتهم فى مدرسة بالزاك.

إلا أن هناك بعض حالات الطلبة من الصعب الموافقة على التحاقهم بمدرسة بالزاك للأسباب التالية :

•        الطفل الذى يعانى من صعوبات كبيرة فى التعلم: هناك بعض أولياء الأمور يقومون بالمساعدة بإتاحة الوسائل الخاصة للتغلب على الصعوبات التى تنشأ، ولكن مدرسة ليسيه بالزاك ليست مجهزة للتعامل مع حالات “الصعوبات الكبيرة”.

•        الطفل العنيف والغير اجتماعى : ترتكز الحياة بمدرسة ليسيه بالزاك الدولية على اتفاق انضباطى يجب أن يكون مفهوما ومقبولا به.

•        الطفل البالغ التدليل والذى لا يرفض له الأهل أى طلب: القواعد السارية بالمدرسة ودرجة الانضباط المطلوب صارمة، وسيكون من الصعب تغييرها !

الخطوات المختلفة المؤدية إلى قبول الطالب

تحميل الملفات المطلوبة :

•        استمارة طلب الالتحاق

•        مصاريف الدراسة

•        صورة من الملف المدرسى للطالب

•        الاستمارة الطبية مستوفاة وموقعة من الطبيب المعالج

•        توصية مدرسية يتم استيفاؤها والتوقيع عليها من مسئول الفصل الأساسى الحالى الملتحق به الطالب أو مسئول المرحلة الدراسية.

 

 

 

 

https://waynmsafer.com

https://ar.wikipedia.org

 

 

 

 

المطلب الثاني

وسائل النقل في العاصمة الفرنسية

 

 

فرنسا واحدة من أكثف الشبكات وأكثرها كفاءة في العالم مع 146 كيلومترا من الطرق و 6.2 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية لكل 100 km2، هي التي شيدت شبكات النقل شبكة عنكبوتية مع باريس إلى القلب. وقد اقترحت فرنسا خطة البنية التحتية للنقل الوطنية، التي تنتجها وزارة البيئة، من خلال المديرية العامة للنقل والبنية التحتية من البحر.

يتوجه المئات بل الآلاف إلى باريس سنوياً للاستمتاع بجمالها ومشاهدة معالمها يتنقلون بين الكثير من المعالم المدهشة في مزيج من الفرح والإعجاب المتواصل وعلى الرغم من أن باريس من أكبر دول العالم وأكثرها غلواً إلى أن هناك العديد من وسائل النقل التي تتيح لك التنقل بين جميع ضواحي المدينة وبدون الالتفات إلى مصاريف النقل الباهظة لذلك سنعرض عليك بعضاً منها

الشبكة الجهوية السريعة

في إيل دو فرانس (بالفرنسية: Réseau express régional d’Île-de-France أو اختصارا RER) هو شبكة حديدية جهوية سريعة فرنسية، تخدم العاصمة باريس وضواحيها القريبة والبعيدة. جزء منها ينتمي إلى شبكة ترانسيليان. تتكون الشبكة من 5 خطوط و257 محطة بطول 587 كم منهم 76.5 كم تحت الأرض كلهم تحت باريس العاصمة فقط. يستقله يوميا 2.7 مليون مسافر. مالكي الشبكة هما الهيئة الذاتية للنقل في باريس والشبكة الحديدية لفرنسا بينما عملائه (مشغليه) هما الهيئة الذاتية للنقل في باريس (RATP) والشركة الوطنية للسكك الحديدية (SNCF).

الجزء الرئيسي المركزي لخطوط الشبكة في باريس هو ثمرة لمجهود كبير مادي وجسدي بين 1962 و1977 التاريخ الرسمي لافتتاح الشبكة. يملك الRER محطات أكبر، أوسع وأطول من محطات مترو باريس.

شبكات النقل في فرنسا

 

الشبكة الجهوية السريعة في إيل دو فرانس

الشبكة الحديدية لفرنسا

المنظمة المهنية للنقل في إيل دو فرانس

النقل العام في إيل دو فرانس

النقل في فرنسا

 

https://waynmsafer.com

https://ar.wikipedia.org

 

 

 

الشبكة الحديدية لفرنسا

(بالفرنسية: Réseau ferré de France أو اختصارا RFF) هي المدير الرئيسي للبنية التحتية للشبكة الحديدية في فرنسا. هي شركة ومؤسسة عمومية ذات صبغة صناعية وتجارية تابعة 100% للدولة الفرنسية، وهي مكلفة بالتخطيط والتنمية وتنسيق وتطوير الشبكة الحديدية الوطنية. تم إنشاؤها سنة 1997 بعد انقسام عن الشركة الوطنية للسكك الحديدية أين أصبحت منذ ذلك الوقت مستقلة وتخضع لاشراف الدولة عبر الإدارة العامة للبنية التحتية والنقل والبحر التابعة لوزارة البيئة والتنمية المستدامة والطاقة.

90% من مداخيلها تتأتي من الشركات التي تستعمل الشبكة الحديدية، وحريفها الرئيسي هو الشركة الوطنية للسكك الحديدية (SNCF).

اعتبارا من 1 يناير 2015، من المقرر أن تدمج الشبكة الحديدية لفرنسا ثانية في الشركة الوطنية للسكك الحديدية. الإصلاح الذي اعتمده مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية ينص على إنشاء ثلاث مؤسسات ذات صبغة صناعية وتجارية: الشركة الأم SNCF وفرعين لها: SNCF Réseau (التي ستستلم مهام SNCF Infra وإدراة المرور الحديدية والشبكة الحديدية لفرنسا)، والفرع الثاني هو SNCF Mobilités المكلف بتشغيل القطارات.

 

المنظمة المهنية للنقل في إيل دو فرانس

(بالفرنسية: Organisation professionnelle des transports d’Île-de-France أو اختصارا Optile، أوبتيل) هي منظمة فرنسية تجمع الشركات المستغلة لخطوط الحافلات العادية المسجلة على خارطة النقل في إقليم إيل دو فرانس (أكثر من 90 شركة سنة 2005).

بما أن خطوط حافلات ال تخدم فقط باريس وضواحيها القريبة، فإن خطوط حافلات أوبتيل تخدم ضواحي العاصمة البعيدة والمدن القريبة منها.

تشرف عليها نقابة النقل في إيل دو فرانس، تحصلت أوبتيل من النقابة على ميزانية 491 مليون يورو.

لنقل العام في إيل دو فرانس

متكون أساسا من المترو، العربات الأوتوماتيكية الخفيفة، الشبكة الجهوية السريعة، قطار الضواحي، الترامواي، ترام قطار، الحافلات، قطار جبلي مائل وقارب حافلة في منطقة إيل دو فرانس، ويتم إدارتهم من قبل نقابة النقل في إيل دو فرانس، الهيئة المنظمة للنقل والمواصلات في المنطقة.

تنقل هذه المواصلات حوالي 8.3 مليون مسافر يوميا. أغلب وسائل النقل والخطوط ترتبط بالعاصمة باريس التي هي في حد ذاتها عاصمة منطقة إيل دو فرانس.

https://waynmsafer.com

https://ar.wikipedia.org

 

الهيئة المستقلة للنقل في باريس

 

ترام إكسبراس

ترامواي إيل دو فرانس

ترانسيليان

حافلات إيل دو فرانس

قناة دو ميدي

قناة لا لوار الجانبية

نفق المانش

نقابة النقل في إيل دو فرانس

 

الهيئة المستقلة للنقل في باريس

أو “را تي بي” (بالفرنسية: Régie autonome des transports parisiens أو اختصارا RATP) هي هيئة فرنسية أسست في 1 يناير 1949 ولكن يرجع تاريخ إنشاء سلفها إلي 1899. تؤمن الهيئة التنقل في المواصلات العامة في العاصمة الفرنسية باريس وضواحيها. تشغل الRATP ستة عشر خطا لمترو باريس، ستة خطوط لترامواي إيل دو فرانس من جملة سبعة (السابع تشغله SNCF)، وجزء من شبكة حافلات إيل دو فرانس وكذلك جزء من الخط أ والخط ب في الشبكة الجهوية السريعة في إيل دو فرانس.

تقوم الهيئة المستقلة للنقل في باريس سنويا بنقل أكثر من 3 مليارات مسافر (2010).

تقوم الهيئة بمهامها في إطار عقد طويل المدى مع نقابة النقل في إيل دو فرانس في منطقة إيل دو فرانس.

جاء تأسيسها في 1 يناير 1949 خلفا لشركة سكك حديد باريس (1899-1949) وشركة النقل العام في منطقة باريس (1921-1941)، لكي تنظم وتدير وسائل النقل العامة فوق وتحت باريس، والتي كانت حتى سنة 1944 تدار من قبل شركات خاصة.

منذ سنة 2000، بدأت الهيئة بالعمل على النطاق الوطني والدولي، إذا بدأت تساهم في إدارة وسائل نقل عمومية خارج المنطقة الباريسية في دول عديدة في العالم.

ترام إكسبراس

(بالفرنسية: Tram Express) هو إسم مجموعة من ثلاثة خطوط نقل في منطقة إيل دو فرانس في فرنسا، قدمته نقابة النقل في إيل دو فرانس وسيكون على شكل ترام-قطار. ستكون هذه الخطوط شبه دائرية على العاصمة باريس:

ترام إكسبراس شمال الذي سيفتح جزئيا في يوليو 2017 وكليا في 2023. سيربط بين سارتروفيل (الإيفلين) ونوازي لو ساك (سين سان دوني).

ترام إكسبراس غرب الذي سيفتح كليا في 2018. سيربط بين سان جيرمان أول ليه (الإيفلين) وسانت سير إكول (الإيفلين).

https://waynmsafer.com

https://ar.wikipedia.org

ترام إكسبراس جنوب الذي سيفتح كليا في 2019. سيربط بين ايفري (إيسون) وماسي (إيسون)

ترامواي إيل دو فرانس

(بالفرنسية: Tramway d’Île-de-France) هو شبكة من 7 خطوط ترامواي فرنسية تخدم منطقة إيل دو فرانس. إلى جانب المترو، الشبكة الجهوية السريعة وشبكة الحافلات، يخدم العاصمة باريس عدة خطوط ترامواي قديما بين 1855 و1938 وقريبا من باريس حتى 1957، وانقطع استعمال الترامواي حتى بداية استغلاله ثانية في 1992. تتكون شبكة الترامواي من 7 خطوط حاليا، ويتم العمل على إنشاء 4 خطوط أخرى.

ترانسيليان

(بالفرنسية: Transilien) هي شبكة فرنسية للقطارات تخدم العاصمة باريس وضواحيها والمدن الموجودة في منطقة إيل دو فرانس. ترانسيليان تابعة الشركة الوطنية للسكك الحديدية (SNCF). لا تخدم الشبكة جغرافيا منطقة إيل دو فرانس فقط، بل تصل أيضا لعدة محطات ملاصقة للمنطقة في كل من نورماندي العليا، وبيكاردي، وسانتر.

ترانسيليان تستعمل عدة خطوط من الشبكة الجهوية السريعة في إيل دو فرانس (RER)، وثمانية خطوط ترانسيليان (H، J، K، L، N، P، R، U) وخط واحد لترامواي إيل دو فرانس (الخط 4).

“ترانسيليان”، التي هي تسمية كتسميات أخرى مثل “TER” و”TGV” تابعة لشركة SNCF. تم إنشاؤها في 20 سبتمبر 1999، ينطبق عملها فقط على قطارات نقل المسافرين المعتمدة من قبل “إدارة إيل دو فرانس” التابعة للشركة. المسارات الحديدية تابعة للشبكة الحديدية لفرنسا.

حافلات إيل دو فرانس

(بالفرنسية: Autobus d’Île-de-France) هي شبكة الحافلات التي تغطي كامل منطقة إيل دو فرانس في فرنسا. تتكون هذه الشبكة من مجموعة من الشركات التي تدير مختلف الخطوط. أغلب الخطوط التي تخدم العاصمة باريس وضواحيها القريبة منها تخدمها الهيئة الذاتية للنقل في باريس. الضواحي المتوسطة والبعيدة نسبيا تدار أساسا من قبل المنظمة المهنية للنقل في إيل دو فرانس ونقابة النقل في إيل دو فرانس وباريس تخدمها في الليل شبكة نوكتيليان التي تعمل داخل باريس في الليل.

قناة دو ميدي

(بالفرنسية: Canal du Midi؛ بالقسطانية: Canal de las Doas Mars، أي: قناة البحرين) هي عبارة عن قنال ملاحي يمتد 240 كم من مدينة تولوز في فرنسا وصولا إلى بحيرات السبخات في الجنوب. يربط القنال نهر غارون بالسبخات الواقعة بالقرب من البحر المتوسط بعد أن يتحد مع مياه قناة غارون، ليربط بذلك المحيط الأطلسي بالبحر الأبيض المتوسط.

 

 

https://waynmsafer.com

https://ar.wikipedia.org

 

تقطع القناة نهر أورب عند مدينة بيزييه عبر قناة ملاحية معلقة تم بناؤها في القرن السابع عشر، والتي أدرجت على لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1996.

قناة لا لوار الجانبية

(بالفرنسية: Canal latéral à la Loire) هي قنال تم إنشاؤه بين 1827 و 1838 لربط قناة دي بريار بريار في قناة المركز في ديغوان (Digoin) على مسافة 196 كم. وقد حل هذا القنال محل استخدام نهر لوار الذي يعاني من مشاكل ناجمة عن الفيضانات في الشتاء والجفاف في الصيف. ويتحول القنال إلى قناة ملاحية معلقة بالقرب من مدينة Briare.]

نفق المانش أو نفق القناة

(بالإنجليزية: Channel Tunnel) هو نفق طوله 50.450 كيلومترا يربط الأراضي الفرنسية بجزيرة بريطانيا.

هو نفق تحت بحر المانش وسمي بذلك نسبة إلى مضيق المانش. نفق بحر المانش (بالفرنسية : نفق جنيه)، المعروف أيضا باسم النفق الأوروبي، هو 50.5 كيلومتر (31،4 ميل) تحت البحر نفق للسكك الحديدية تربط بين المملكة المتحدة وفرنسا. وهو ثاني أطول نفق تحت البحر في العالم (بعد نفق سيكان في اليابان).

لمحة تاريخية

بدأ البناء في ديسمبر عام 1987 و إنتهى في 10 ديسمبر 1993 و دام 6 سنوات . وبحلول عام 1994 بدأ استعمال النفق – خدمات نقل الركاب بالسكك الحديدية التي تربط بين لندن وباريس وبروكسل وخدمات الشحن.

في 18 نوفمبر 1996 اندلع حريق أثناء تشغيل النفق، ولكن سرعان ما عاد إلى العمل في ديسمبر من نفس العام. وفي 11 نوفمبر 2008 وقع حريق آخر على بعد 11 من المدخل الفرنسي وقد كان أقل ضررا من الأول.

نقابة النقل في إيل دو فرانس

(بالفرنسية: Syndicat des transports d’Île-de-France واختصارا STIF) هي شركة فرنسية عمومية ذات طابع إداري مقرها العاصمة باريس, تأسست في 14 ديسمبر 2000 ويرجع سلفها الأول إلى سنة 1938, وهي الهيئة المنظمة للنقل في منطقة إيل دو فرانس. أعضاء STIF هم المجلس الجهوي لإيل دو فرانس والمجالس العامة الثمانية لأقاليم إيل دو فرانس: إيسون، هوت دو سين، باريس، سين سان دوني، سين ومارن، فال دو مارن، فال دواز والإيفلين.

في إطار سياسة اللامركزية، إنسحبت الدولة الفرنسية من مجلس الإدارة في 1 يوليو 2005، ومنذ ذلك الوقت ترأس الهيئة رئيس مجلس إيل دو فرانس الجهوي.

تم إسداد مهام جديدة للنقابة. مع 3.7 مليار يورو تم تحويلهم للهيئة سنة 2005 لتشغيل مختلف شبكات النقل في المنطقة، أصبحت الSTIF أهم ممول للنقل في إيل دو فرانس.

 

 

 

https://ar.wikipedia.org

مهام وتنظيم النقابة

الرؤساء

قائمة رؤساء نقابة النقل في باريس (1959-2000) ثم رؤساء نقابة النقل في إيل دو فرانس (2000-الأن)

الرئيس
بداية العهدة
نهاية العهدة
المنصب
أندريه دومون
1959
1965

موريس فانسون
1965
1968

بول دولوفرييه
1968
1969
المندوب العام لمنطقة باريس.
موريس دوبليه
1969
1975
محافظ إيل دو فرانس. محافظ باريس.
لوسيان لانييه
1975
1981
محافظ إيل دو فرانس. محافظ باريس.
لوسيان فوشال
1981
1984
محافظ إيل دو فرانس. محافظ باريس.
أوليفييه فيليب
1984
1991
محافظ إيل دو فرانس. محافظ باريس.
كريستيان سوتيه
1991
1993
محافظ إيل دو فرانس. محافظ باريس.
جون كلود أروسو
1993
1994
محافظ إيل دو فرانس. محافظ باريس.
جوال تورافال
1994
1998
محافظ إيل دو فرانس. محافظ باريس.
جان بيار دوبور
1998
2000
محافظ إيل دو فرانس. محافظ باريس.
برترون لاندرييه
2000
2006
محافظ إيل دو فرانس. محافظ باريس.
جون بول إوشون
2006
الأن
رئيس مجلس إيل دو فرانس الجهوي. مستشار كونفلون سانت هونورين البلدي.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المترو في باريس

احمد محمد زين

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s